أخبار وتقارير

موقع يكشف عن أسباب تعثر التوقيع على اتفاق إنهاء الأزمة بين السلطة وجماعة الحوثي

يمنات
كشف مصدر سياسي رفيع المستوى في العاصمة اليمنية صنعاء عن تفاصيل خاصة عن مسودة الاتفاق الذي كان من المتوقع ان يتم التوقيع عليه يوم الخميس في صنعاء لانهاء الازمة السياسية في اليمن .
ونقل موقع “عدن الغد” عن المصدر ان أساسيات الاتفاق الرئاسي تقضي بموافقة الحكومة على اسقاط قيمة 500 ريال من اسعار المشتقات النفطية بحيث تصبح الدبة البترول ب3000 ريال والديزل ب2900 ريال .
وأشار إلى ان الاتفاق يتضمن اعلانا متوازيا بتسمية رئيس وزراء يمني جديد بدلا عن “محمد سالم باسندوه”خلال 48 ساعة من لحظة التوقيع على الاتفاق .
وبحسب المصدر فان الالتزامات التي سيلتزم بها الحوثي في هذا الاتفاق هي إشراكه في عدد من الوزارات الحكومية دون المشاركة في إي وزارات سيادية .
وقال المصدر ان نقطة الخلاف الاساسية التي تسببت بتعثر توقيع الاتفاق هو ترشيح جماعة الحوثي للقيادي فيها ورئيس دائرة العلاقات السياسية بجماعة أنصار الله حسين العزي للتوقيع بدلا عن عبدالملك الحوثي وهو الأمر الذي رفضه الرئيس هادي.
وبحسب المصدر فان من بين نقاط الاختلاف هي طرح جماعة الحوثي لنقطة رفع الاعتصامات على مرحلتين لا تتجاوز فترة تنفيذهما أسبوع واحد وهو الأمر الذي قوبل برفض الرئيس هادي أيضا والذي طالب برفع الاعتصامات فور توقيع الاتفاق.
وقالت مصادر سياسية مطلعة لاحقا ان اجتماعا عقد بمنزل القيادي المؤتمري عبدالكريم الارياني مساء يوم الخميس وكرس لمناقشة الاسراع في التوقيع على الاتفاق موضحة ان الاجتماع انفض دون إي توقيع .
وأشارت المصادر إلى ان القيادات التي تسعى في جهود الوساطة عقدت عصر يوم الجمعة لقاء أخر ولايزال مستمرا حتى لحظة كتابة الخبر ويهدف إلى الخروج بتسوية نهائية .

زر الذهاب إلى الأعلى